خلادي: قرار بث مقابلة الجزائر-بوركينا فاسو على القناة الأرضية شرعي

16.October.2013 Wednesday 18:37 GMT | المصدر : echoroukonline

اعتبر المدير العام للتلفزيون الجزائري توفيق خلادي أن القرار الذي اتخذ يوم السبت الماضي ببث مقابلة الجزائر بوركينا فاسو على القناة الوطنية الأرضية "قرار شرعي" موضحا في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية أن قناة الجزيرة الرياضية "رفضت الامتثال للالتزام عالمي بواجب عام في هذا المجل".

وصرح خلادي قائلا "القرار الذي اتخذناه شرعي إذ كان على التلفزيون الجزائري أن يقدم لمشاهديه مقابلة فريقهم الوطني. لكن مالك حقوق البث رفض الامتثال للالتزام عالمي في هذا المجال يتمثل في التنازل مقابل ثمن مقبول تجاريا عن حقوق البث الأرضي".

وبعد ان ذكر بأن لقاء الذهاب برسم المقابلة الفاصلة للتأهل لمونديال 2014 الذي فازت فيه بوركينا فاسو ب 3 أهداف مقابل هدفين يمثل "حدثا هاما" على حد وصف كبريات التنظيمات الرياضية لاحظ المدير العام للتلفزيون الوطني أن الجزيرة "كانت ملزمة تجاريا وأخلاقيا بالتنازل عن حقوق البث الأرضي التي لا علاقة له بالبث الفضائي".

كما ذكر خلادي بأن القنوات التي تملك حقوق بث التظاهرات الرياضية الكبرى ملزمة بأن تعرض على مقدمي خدمات التلفزيون اقتراحا تجاريا لبث هذه الأحداث من خلال سلسلة من المعايير و هي أربعة على ان يتوفر اثنين منهما.

تتمثل هذه المعايير حسب خلادي في كون الحدث يهم جمهورا أوسع من العادة وفي كون الحدث مرتبط بالهوية الثقافية وأن يستدعي اهتماما و أن يتعلق الأمر بفريق وطني في منافسة كبيرة مؤكدا ان المعايير الأربعة متوفرة.

واعتبر بهذا أن الوضع الحالي يطرح "مشكلا كبيرا" يستدعي الشروع في تفكير حول الدفاع عن حق الجماهير في مشاهدة الأحداث الهامة.

وكانت قناة الجزيرة الرياضية قد أعلنت يوم الاثنين في بيان أصدرته على موقعها الالكتروني أنها ستتابع التلفزيون الجزائري قضائيا لبثه يوم السبت لقاء الجزائر بوركينا فاسو دون موافقتها.



تابعنا :